وضوح التعليمي

وزير التعليم ومحافظ سوهاج يتفقدان “مدرسة الشغب” بـ “الروافع” ويتابعان مشروعات “أخميم” الجديدة

كتب – حسام فاروق 

أجرى السيد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين 22 يونيو 2026، زيارة ميدانية موسعة ومهمة إلى محافظة سوهاج؛ للوقوف على الانضباط السلوكي داخل المنظومة التعليمية ومتابعة مستجدات المشروعات الإنشائية الجديدة بالمحافظة.

وكان في استقبال الوزير لدى وصوله، السيد اللواء طارق راشد محافظ سوهاج، وكمال سليمان نائب المحافظ، بحضور وفد رفيع المستوى ضم الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي، واللواء يسري سالم مساعد الوزير لشئون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، والدكتور محمد السيد مدير مديرية التربية والتعليم بسوهاج.

جولة “الروافع”: حسم وزاري حازم ضد أعمال الشغب وإتلاف الأثاث

استهل وزير التربية والتعليم ومحافظ سوهاج الجولة بتفقد مدرسة “الروافع الإعدادية الثانوية المشتركة” التابعة لإدارة سوهاج التعليمية؛ والتي شهدت واقعة مؤسفة ومثيرة للجدل بقيام بعض طلاب الشهادة الإعدادية بأعمال شغب وإتلاف الأثاث المدرسي في خلاف ختام الامتحانات، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة حيالهم.

  • لا عودة للمخالفين إلا بالتعويض: شدد السيد الوزير محمد عبد اللطيف على عدم عودة الطلاب المتورطين في واقعة الشغب إلى المدرسة إلا بعد تحمل ذويهم التكلفة المالية الكاملة لإصلاح جميع التلفيات التي تسببوا بها.

  • رسالة حسم ودون تهاون: أكد الوزير أنه حرص على زيارة المدرسة بنفسه لمعاينة التلفيات، وجّه رسالة تحذيرية شديدة اللهجة بأن الوزارة لن تسمح مطلقاً بتكرار مثل هذه السلوكيات، وستتعامل بمنتهى الحزم والحسم ودون أي تهاون مع أي مخالفة مماثلة.

  • تفعيل لائحة الانضباط: التقى الوزير والمحافظ بعدد من معلمات المدرسة، واستمعا إلى آليات التقويم والانضباط السلوكي المتبعة، حيث وجّه الوزير بضرورة التنفيذ الحاسم والصارم للائحة الانضباط المدرسي مع بداية العام الدراسي الجديد لتطوير جودة العملية التعليمية.

طفرة إنشائية بأخميم: اللمسات الأخيرة لمدرسة المتفوقين (STEM)

وفي شقها التنموي، شملت الجولة متابعة مستجدات الأعمال الإنشائية للمشروعات التعليمية الكبرى بمركز أخميم؛ لمتابعة جاهزية المنشآت والمدارس الجديدة لاستقبال الطلاب مع مطلع العام الدراسي المقبل 2026/2027.

وتفقد الوزير والمحافظ موقع إنشاء مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) بمركز أخميم، والتي تُقام على مساحة إجمالية ضخمة تبلغ نحو 21,055 متراً مربعاً تحت إشراف الهيئة العامة للأبنية التعليمية، حيث وجّه الوزير بسرعة استكمال التجهيزات لافتتاحها قريباً.

مكونات صرح (STEM) الجديد بأخميم:

  • مبنى تعليمي متكامل مكون من دور أرضي و3 أدوار بمساحة 2750 متراً مربعاً يضم 18 فصلاً دراسياً.

  • منظومة معامل متخصصة وشاملة: (معمل إلكترونيات، معمل لغات، معملين للروبوتات، 3 معامل علوم، معمل كمبيوتر، معمل وسائط متعددة، معمل جيولوجيا، ومعملين “فاب لاب”).

  • صالة ألعاب رياضية، قاعة متعددة الأغراض، مكتبة حديثة، مكاتب إدارية، بالإضافة إلى مباني الإقامة والخدمات المكملة للأنشطة الطلابية.

ربط التعليم بسوق العمل: مدرسة تكنولوجيا تطبيقية لتخصص المياه

تضمنت الجولة أيضاً تفقد أعمال تطوير مدرسة للتعليم الفني بمركز أخميم، والتي من المقرر تحويلها وافتتاحها مع بداية العام الدراسي الجديد كـ مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة في قطاع المياه، بالتعاون والشراكة مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

وشدد الوزير على سرعة إنجاز التطوير وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات الفنية وإمدادها بالمعدات اللازمة، تماشياً مع رؤية الدولة للتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية وربط مخرجات التعليم الفني بمتطلبات سوق العمل الفعلية.

من جانبه، أشاد اللواء طارق راشد، محافظ سوهاج، بالتنسيق الكامل والفعال مع وزارة التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمية، مؤكداً أن المحافظة تسير بخطى ثابتة لتنفيذ خطة شاملة للتوسع في بناء فصول ومدارس جديدة تضمن الارتقاء الشامل بالمنظومة التعليمية بالمحافظة وتقليل الكثافات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى