صحة و جمال

صحة القليوبية تضبط 1.5 طن جبن فاسد داخل مول شهير بمدينة العبور

كتب محمد الهادي

في ضربة رقابية جديدة لحماية صحة المواطنين، تمكنت مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية من إحباط محاولة تداول نحو طن ونصف الطن من الجبن الرومي المبشور والجبن الأبيض غير الصالح للاستهلاك الآدمي داخل أحد المولات الشهيرة بمدينة العبور، وذلك خلال حملة تفتيشية مكثفة نفذتها فرق مراقبة الأغذية بالمديرية.

جاءت الحملة في إطار توجيهات  الدكتور أسامة الشلقاني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية وتعليمات الدكتور أسامة أبو عامر مدير عام الطب الوقائي بتكثيف الرقابة على الأسواق والمنشآت الغذائية والتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية حفاظًا على صحة المواطنين.

ونُفذت الحملة تحت إشراف الدكتور أحمد حسن مدير الإدارة الصحية بالعبور، وبالتنسيق مع الدكتور محمد علي مدير إدارة مراقبة الأغذية والأستاذ محمد صبحي مراقب عام الأغذية بالقليوبية، والأستاذ بيشوي نسيم مراقب الأغذية بالمديرية.

وأسفرت أعمال التفتيش عن ضبط ما يقرب من طن ونصف الطن من الجبن الرومي المبشور والجبن الأبيض ظهرت عليها علامات واضحة للفساد والتلف والعفن فضلاً عن تداولها بطرق غير صحية، حيث تم التحفظ على المضبوطات وسحب عينات عشوائية منها وإرسالها إلى معامل بنها للفحص والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

كما أسفرت الحملة عن تحرير محضر لعدم استيفاء المنشأة للاشتراطات الصحية وتحرير 92 محضرًا للعاملين بها لعدم حملهم شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية والجلدية بالإضافة إلى تنفيذ الإعدام الفوري لكميات من الأغذية المتنوعة غير المطابقة للمواصفات القياسية والتي يحظر تداولها أو بيعها للمستهلكين.

وأوصت اللجنة بغلق المنشأة لإدارتها دون ترخيص، إلى جانب وجود نقص جسيم في الاشتراطات الصحية بما يشكل خطرًا مباشرًا على الصحة العامة.

ومن جانبه أكد الدكتور أسامة الشلقاني، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية أن صحة المواطنين  ليست محل تفاوض أو مجاملة وانما تمثل أولوية قصوى وخطًا أحمر لا يمكن التهاون فيه مشددًا على استمرار الحملات الرقابية المكثفة والمفاجئة بمختلف أنحاء المحافظة لضبط المخالفات والتصدي لأي ممارسات تهدد سلامة الغذاء.

وقال الشلقاني: “لن نسمح بتداول أي منتجات غذائية غير مطابقة للاشتراطات الصحية أو مجهولة المصدر ومن يعبث بغذاء المواطنين سيواجه إجراءات قانونية رادعة بكل حسم. أجهزة الرقابة الصحية بالقليوبية تعمل على مدار الساعة لحماية المواطنين وضمان وصول غذاء آمن وسليم إلى الأسواق.”

وأشار وكيل الوزارة إلى أن الحملات الرقابية مستمرة بكافة مدن ومراكز المحافظة  مؤكدًا عدم التهاون مع أي منشأة تخالف القوانين أو تعرض صحة المواطنين للخطر.

شارك في الحملة فريق مكتب أغذية العبور (2) برئاسة الأستاذ محمد صلاح رئيس المكتب وعضوية مفتشي الأغذية الأستاذ عبد الكريم محمد، والأستاذ أيمن عاطف والأستاذ ثروت عبد العزيز.

وتناشد مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية المواطنين سرعة الإبلاغ عن أي شكاوى أو مخالفات غذائية للمساهمة في الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الغذاء المتداول بالأسواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى