احدث الاخبار

بعد التنسيق بين “التعليم”و “القومي للإعاقة” .. السماح لطلاب زارعي القوقعة بدخول لجان الثانوية بالسماعات

كتب – أحمد حجازي 

أعلنت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، عن نجاح المجلس في الاستجابة السريعة لشكاوى عدد من الطلاب وأولياء أمورهم من ذوي الإعاقة السمعية (زارعي القوقعة ومستخدمي السماعات الطبية)، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للسماح لهم بدخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالأجهزة التعويضية اللازمة لأداء الامتحانات دون عوائق.

تحرك فوري من المجلس لضمان تكافؤ الفرص

وأكدت الدكتورة إيمان كريم أن المجلس تلقى خلال الفترة الماضية عدداً من الشكاوى والاستغاثات من الطلاب وأولياء أمورهم بشأن تخوفهم من منع الأجهزة السمعية داخل اللجان.

وعلى الفور، قام المجلس بالتواصل والتنسيق المباشر مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية لبحث الأمر، وضمان توفير كافة التيسيرات اللازمة للطلاب بما يكفل حقهم الدستوري في التعليم وأداء الاختبارات على قدم المساواة مع أقرانهم.

شروط وضوابط وزارة التعليم لاستخدام السماعات الطبية

وأوضحت المشرف العام أن وزارة التربية والتعليم أفادت رسمياً بالسماح للطلاب من زارعي القوقعة ومستخدمي السماعات الطبية بأداء امتحانات الثانوية العامة باستخدام أجهزتهم التعويضية، وذلك وفقاً للضوابط والإجراءات المنظمة للعملية الامتحانية، والتي تشمل:

  • تقديم تقرير طبي معتمد وصادر عن الهيئة العامة للتأمين الصحي.

  • أن يوضح التقرير بدقة نوع السماعة الطبية المستخدمة.

  • تحديد المواصفات الفنية الخاصة بالسماعة والأجهزة الملحقة بها لكل حالة على حدة لضمان الشفافية.

تعزيز حقوق ذوي الإعاقة وبيئة تعليمية دامجة

وشددت الدكتورة إيمان كريم على أن هذه الاستجابة السريعة تعكس حرص الدولة المصرية القيادي على تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتهيئة بيئة تعليمية دامجة وعادلة تضمن تكافؤ الفرص للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى