تحرير 332 مخالفة تموينية في حملات مكثفة على الأسواق والمخابز بالمنيا

كتب – محمد عبد الراضي
في إطار جهود الدولة لإحكام الرقابة على الأسواق وضمان جودة السلع المقدمة للمواطنين، أعلن اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، عن تمكن المديرية من تحرير 332 مخالفة تموينية متنوعة. وتأتي هذه الخطوة نتيجة حملات رقابية مكثفة جابت مختلف مراكز المحافظة لمتابعة منظومة الدعم وحماية حقوق المستهلكين.
تفاصيل المخالفات في قطاع المخابز البلدية
أوضح المهندس حلمي الزهري، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن الحملات التي نُفذت بالتعاون مع الأجهزة الرقابية أسفرت عن تحرير 313 مخالفة في مجال المخابز البلدية، وجاءت تفاصيلها كالتالي:
-
107 مخالفة: إنتاج خبز ناقص الوزن.
-
59 مخالفة: إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات الفنية.
-
46 مخالفة: عدم الإعلان عن التعليمات والتشغيل.
-
38 مخالفة: عدم إعطاء بون صرف للمواطنين.
-
30 مخالفة: تدني مستوى النظافة داخل المخابز.
-
مخالفات أخرى: شملت 10 مخالفات لعدم وجود ميزان، و10 لعدم الاحتفاظ بسجل التفتيش، و7 مخالفات للتصرف والتبديد في الدقيق البلدي المدعم، إلى جانب مخالفات تتعلق بالبيع بأزيد من السعر الرسمي ومخالفة تعليمات التشغيل.
ضبط أغذية فاسدة ولحوم خارج المجازر في الأسواق
وفي سياق متصل، نجحت الحملات التموينية في قطاع الأسواق من ضبط العديد من التجاوزات وتحرير 19 محضرًا متنوعًا شملت:
-
محضرين سلع فاسدة: ضبط وعرض سلع غذائية منتهية الصلاحية، وتمت مصادرة كميات من الكبدة والألبان والمخبوزات غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
-
3 محاضر ذبح خارج المجازر: جرى التحفظ على كميات من اللحوم التي تم ذبحها خارج السلخانات الحكومية.
-
12 محضرًا صحيًا: لعدم حمل العاملين لشهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض.
-
محضرين للأسعار: بسبب عدم الإعلان عن أسعار السلع للمستهلكين.
تحرك عاجل من المحافظة ودعوة للمواطنين
تنويه هام: تناشد محافظة المنيا جموع المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة التنفيذية والرقابية، وسرعة الإبلاغ عن أي مخالفات أو ممارسات احتكارية في الأسواق، مؤكدة على استمرار وتكثيف هذه الحملات بجميع المراكز وتطبيق القانون بكل حسم على المخالفين لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.



