زلزال الفساد يهز العراق:اعترافات وكيل وزارة النفط تطيح برؤوس كبيرة في البرلمان والحكومة

حملة كبرى بقيادة الزيدي لملاحقة المتورطين بملفات الفساد
كتب – محمد السيد راشد
أعلن الإعلام الرسمي العراقي، اليوم (الأحد) 28 يونية ،اعتقال 47 شخصاً من ضمنهم نواب ومسؤولون بارزون، وذلك في إطار حملة موسعة يقودها رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي لملاحقة المتهمين بملفات الفساد في البلاد. وأكدت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) نقلاً عن مصادر رفيعة أن هذه الحملة مستمرة وممتدة، وأن رئيس الوزراء لن يتوانى عن ملاحقة الفاسدين والمتورطين في التجاوز على أموال الدولة.
اعترافات وكيل وزارة النفط
وأفادت التقارير أن الإطاحة بعدد من المتهمين جاءت بناءً على اعترافات أدلى بها وكيل وزارة النفط، عدنان الجميلي (مدير مصفى بيجي بمحافظة صلاح الدين)، والذي أوقفته قوات الأمن في وقت سابق بتهم فساد. وشملت الاعتقالات أعضاء في مجلس النواب الحالي رُفعت عنهم الحصانة الدستورية، ومسؤولين آخرين وردت أسماؤهم في تلك التحقيقات.
أبرز الأسماء المعتقلة في قبضة الأمن العراقي
من بين أبرز المعتقلين حتى الآن 12 عضواً بمجلس النواب الحالي، من بينهم:
-
مثنى السامرائي: رئيس تحالف (عزم).
-
محمد الصيهود: نائب سابق مقرب من رئيس الوزراء السابق.
-
إبراهيم الصميدعي: مستشار رئيس الوزراء السابق.
-
علي معارج: وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع.
-
رائد الجبوري: محافظ صلاح الدين الأسبق ومدير الصحة الحالي فيها، والذي أُلقي القبض عليه إثر تحقيقات مجلس القضاء الأعلى.
مجلس القضاء الأعلى يكشف: ضبط 75 مليون دولار مخبأة
وفي سياق متصل، أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي عبر موقعه الرسمي أن المتابعة الدقيقة لضبط المتحصلات المالية الناتجة عن الهدر في المشاريع المنفذة أسفرت عن مفاجأة مدوية؛ حيث تم ضبط مبالغ مالية ضخمة كانت مخبأة في منزل الجميلي والمقربين منه، وتجاوزت قيمتها 98 مليار دينار عراقي (نحو 75 مليون دولار) بالإضافة إلى 11 مليون دولار أمريكي.



